[size=18]والسبب في توليد هذه القوة الدافعة الكهربية عند غلق الدائرة هو آن أحد طرفي الدائرة ( الطرف السالب للبطارية ) تكون به زيادة في كمية الإلكترونات السالبة عن الطرف الآخر( الطرف الموجب للبطارية ) ، فينشأ الفرق في الجهد بين القطبان ( 5و1 فولت )
إذن *** كلما زاد فرق الجهد أي زادت القوة الدافعة الكهربية وهو ما يعرف أيضا بالضغط الكهربي ، كلما زادت شدة التيار*** .
وتتوقف شدة التيار أيضا على عامل آخر هام وهو المقاومة النوعية لمادة الموصل ، وسبق وذكرنا أن مادة النحاس لها مقاومة نوعية منخفضة لذلك فالسلك المصنوع من النحاس يسمح بمرور تيار شدته أكبر من ذلك التيار المار بسلك مماثل في الطول والمقطع مصنوع من
الحديد .
إذن *** كلما قلت المقاومة النوعية لمادة الموصل ، كلما زادت شدة التيار***
وتتأثر قيمة المقاومة لأي سلك موصل وبالتالي شدة التيار تبعا للآتي :
· نوع مادة الموصل ( المقاومة النوعية ) ( تقل المقاومة كلما قلت المقاومة النوعية )
· طول السلك ( تقل المقاومة كلما قل طول السلك )
· مساحة مقطع السلك ( تقل المقاومة كلما زادت مساحة مقطع السلك )
قانون أوم
هذا القانون يوضح العلاقة بين شدة التيار الذي يمر في دائرة ما من خلال مقاومة معينة نتيجة قوة دافعة كهربية على طرفي هذه الدائرة .
وعن طريق هذا القانون يمكن معرفة شدة التيار المار بالدائرة إذا عرفنا مقدار فرق الجهد ( الضغط ) على طرفي هذه الدائرة وقيمة المقاومة ( الحمل )
وتقاس شدة التيار بوحدة الأمبير ، أما الضغط ( القوة الدافعة الكهربية ) فتقاس بوحدة الفولت
، أما المقاومة فتقاس بوحدة الأوم
صيغة القانون :
شدة التيار بوحدة الأمبير = الضغط بوحدة الفولت ÷ المقاومة بوحدة الأوم
1
فولت = 1 جول ÷ 1 كولوم
= 1 أمبير× 1 أوم
V = I X R
1 أمبير = كولوم ÷ 1 ثانية
1 فولت ÷ 1 أوم
I = V ÷ R
1 أوم = 1 فولت ÷ 1 أمبير
R = V ÷ I
[center]
الجهد الكهربي
ELECTRICAL POTENTIAL
علمنا أن الجهد الكهربي هو المسئول عن تحريك الشحنات الكهربية الساكنة والإلكترونات خلال الموصلات أو عناصر المقاومة بالدائرة الكهربية المغلقة ، والشحنات الكهربية الساكنة (هي كمية من الإلكترونات تتراكم على أي سطح بدون تحريك ) ولكي يسري التيار كهربي خلال هذه الدائرة يجب توصيل طرفي الدائرة بين نقطتين بينهما فرق جهد ، عند ذلك تتحرك الشحنة الساكنة وتتحول إلى تيار كهربي .
وعرفنا أن التيار الكهربي المار بالموصل هو سيل من الإلكترونات الحرة التي تنفصل عن ذراتها نتيجة تعرضها لقوي التجاذب والتنافر الناشئة عن توصيل طرفي الموصل بمصدرللجهد الكهربي (كالبطارية ) أو بدوائر التغذية الكهربية .
والبطارية هنا وعلاوة على أنها تدفع الإلكترونات بالتحرك للترك ذراتها ويتولد التيار إلا أنها هي نفسها التي تعوض أيضا الذرات التي فقدت الكتروناتها بنفس القدر من الإلكترونات لتعيدها لحالة التعادل الكهربي والاستقرار من جديد .
ويتوقف قيمة التيار المار بالدائرة على مقدار هذا الفرق في الجهد، ويبدأ التيار بالاضمحلال كلما خفضنا فرق الجهد ( يلاحظ ذلك بحالات الضعف التدريجي للبطارية )
ويعرف أيضا الجهد الكهربي بأنه القدرة على بذل الشغل اللازم لتحريك شحنة من موضعها لموضع آخر ، وهو أيضا الشغل اللازم لفصل الإلكترونات عن ذراتها وهو الشغل اللازم لمنع ارتداد هذه الإلكترونات مرة أخرى للذرة وانجذابها إلى البروتونات الموجبة مرة أخرى للعودة إلى الحالة المتعادلة الأصلية للذرة .
ويأتي هذا الشغل نتيجة وجود مصدر لتوليد فرق الجهد واستغلال ظاهرة قوة التجاذب والتنافر بين الشحنات ( الشحنات المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب )
متى ينعدم فرق الجهد الكهربي بين نقطتين ؟
يحدث ذلك إذا :
· توقف مصدر توليد فرق الجهد ( نزع البطارية أو فصل وحدة التغذية الكهربية
من الدائرة )
· حدث فتح open أو قصر short بأي مكان بالدائرة ( سيأتي شرح ذلك
تفصيلا )
معلومات ومصطلحات :
وحدة قياس الجهد الكهربي هي الفولت volt
وحدة قياس الشغل هي الجول joule
وحدة قياس الشحنة هي الكولوم coulomb
1 فولت = 1 جول ÷ 1 كولوم
والفولت الواحد هو شغل قدره 1 جول مبذول لتحريك شحنة واحدة قدرها 1كولوم
فإذا كان لدينا بطارية سيارة جهدها الكهربي 12 فولت يقال أن ( قوتها الدافعة الكهربية ق.د.ك ) (Electro motive force E.M.F ) وضغطها = 12 فولت
فهي تعطي شغل قدره 12 جول لتحريك شحنة واحدة قدرها 1كولوم
يتضح من ذلك أنه كلما زادت القوة الدافعة الكهربية كلما أعطت شغلا أكبر يساعد على زيادة تدفق التيار
أنواع التيار الكهربي
هناك نوعان من التيار الكهربي :
(1) التيار المتردد : AC current هذا النوع من التيار له شكل موجي متغير
[center][size=18]و من أمثلته تيار المنبع الكهربي ( جهده 220 قولت )
(2) التيار المستمر :DC currentهذا النوع من التيار له شكل موجي ثابت